أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين لبنان وإسرائيل، والتي كان من المقرر أن تنتهي أمس الخميس، ستستمر ليوم إضافي. وأوضحت الوزارة أن الجولة الخامسة من المفاوضات، التي انطلقت مطلع الأسبوع، ستُستأنف صباح الجمعة، مضيفة: «المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية». وفي السياق، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن قوله إن الجانبين اتفقا على تمديد المفاوضات إلى يوم رابع، يعقد الجمعة في مقر وزارة الخارجية الأميركية. وأضاف المتحدث أن واشنطن كانت تأمل في اختتام الجولة الخامسة، أمس الخميس، بتوقيع اتفاق إطاري يتضمن انسحاباً إسرائيلياً جزئياً من مناطق داخل المنطقة العازلة في لبنان، على أن يحل الجيش اللبناني محل القوات الإسرائيلية في تلك المناطق. وكانت الأيام الثلاثة الأولى من المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية، التي تُعقد برعاية أميركية، انتهت أمس من دون تحقيق خرق يتيح البناء على خطوات لاحقة، بما يسمح بوضع «مذكرة التفاهم» التي صاغها الجانب الأميركي موضع التنفيذ، بدءاً من تثبيت وقف إطلاق النار، وصولاً إلى وضع جدول زمني للانسحاب الإسرائيلي من جنوب وشمال نهر الليطاني. وقبيل انتهاء جلسة أمس، مارست الولايات المتحدة ضغوطاً على الجانبين اللبناني والإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق والتوقيع لاحقاً على «إعلان نوايا» يكرّس وقف إطلاق النار والتمسك بمسار المفاوضات، مع تحديد موعد للجولة المقبلة لمناقشة الانسحاب الإسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني جنوب الليطاني.