أمن وقضاء
10:53 PM | 26 Jun 2026
السفارة اللبنانية في واشنطن: «الاتفاق الإطاري» خطوة نحو استعادة السيادة وترسيخ وقف الأعمال العدائية
Fady Mahouly
أعلنت السفارة اللبنانية في واشنطن اليوم عن توقيع اتفاق إطار ثلاثي بين لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل، بحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، في خطوة وصفتها السفارة بأنها "محطة بارزة في الجهود الديبلوماسية الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار والازدهار إلى لبنان".
وأوضحت السفارة أن الاتفاق ينص على تنفيذ منطقتين تجريبيتين تشملان انسحاباً إسرائيلياً وانتشار الجيش اللبناني ونزع سلاح الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات الأولية تشكل "الخطوة الأولى نحو انسحاب تدريجي وشامل من كامل الأراضي اللبنانية بما يضمن الاحترام الكامل لسيادة لبنان".
وأكَّدت السفارة أن هذا الإنجاز تحقق "تحت قيادة رئيس الجمهورية جوزف عون وبالتعاون مع رئيس مجلس الوزراء نواف سلام ومن خلال الجهود المنسقة للمؤسسات الدستورية اللبنانية"، مشيرة إلى أن لبنان رسم بذلك "مساراً سيادياً يقوم على الحوار بدلا من الحرب".
واختتمت السفارة بالقول إن هذا الاتفاق "يُعد خطوة مهمة نحو استعادة سيادة لبنان ووحدة أراضيه وترسيخ وقف دائم للأعمال العدائية وتمكين النازحين من العودة إلى منازلهم وإتاحة الفرصة لجميع اللبنانيين للعيش بسلام وأمن وازدهار".